مكتب التربية والتعليم للبنات ببلجرشي

مكتب التربية والتعليم للبنات ببلجرشي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 توجيهات عامة لمعلمة التربية الفنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة الصقيري



عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 20/09/2011

مُساهمةموضوع: توجيهات عامة لمعلمة التربية الفنية    الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 1:36 pm

توجيهات عامة لمعلمة التربية الفنية

1 ـ يجب على المعلمة أن تكون ملتزمة بالقيم الإسلامية لنفسها ولمادتها وتربط المادة وفروعها بالدين الإسلامي مع الاتصاف بالاتزان الانفعالي والثقة بالنفس والإلمام بالثقافة العامة للمجتمع ومجالات الحياة المختلفة .فا للتعليم دور تربوي هام وفعال عليها أن تقوم به على خير وجه مراعية الظروف النفسية والاجتماعية لطالباتها على اختلاف أعمارهن .

2ـ أن تكون مخلصة في قولها وعملها ومتواضعة لله صابرة على معاناة مهنتها قادرة على مواجهة مشكلات تلميذاتها ومعالجتها بدون غضب ..

3 ـ على المعلمة حصر احتياجاتها ومتطلبات مادتها وفق ما جاء في الدليل من خامات وأدوات ومحاولة تأمينها مع مديرة المدرسة والتأكد من صلاحيتها للعمل مع توفير جميع الخامات اللازمة للأداء العملي وإيجاد البدائل من الخامات قبل بدء العام الدراسي .

4 ـ من المهم جداً قراءة شرح بنية المنهج ، لفهم مكوناته من حيث : معناها وكيفية ترابطها بعضها بالبعض الآخر ، ليس فقط على مستوى الصف الدراسي الواحد ، وإنما على مستوى المرحلة التعليمية بأكملها . إن هذه القراءة الواعية توضح لها أهمية التسلسل والتدرج فيما تقدمه لتلميذاتها من موضوعات ، وتمنعها من التكرار من صف إلى آخر . وذلك بضرورة الإطلاع على الأهداف العامة للتربية الفنية والأهداف والكفايات لكل صف والأهداف الخاصة بالدروس ، ومصفوفة المدى والتتابع لكل صف ، والخصائص التعبيرية لرسوم كل مرحلة تمر بها الطالبة .

5- عليها أيضاً قراءة واستيعاب ما ورد عن تنظيم المنهج من خلال دليل المعلمة لكل صف ، حيث يدلها بدقة على طريقة تخطيط الدرس وإجراءات التدريس ، ، وأهمية هذا التنظيم في مادة التربية الفنية بالذات .

6- من المهم أيضاً أن تطلع على ما يدرس لتلميذات كل صف في المواد الدراسية الأخرى ، لتعمل على الاستفادة منها ، وعلى تحقيق مبدأ وحدة المعرفة بالنسبة للتلميذة ، ما يؤدي إلى تعلم أفضل .

7- تختار محاور التدريس من واقع البيئية واهتمامات التلميذات ، وتجتهد دائماً أن تربط ما يدرس في المادة بحياة التلميذة الشخصية ، سواء في البيت أو المجتمع أو العالم بصفة عامة . إن فصل ما يدرس في مادة التربية الفنية عن الظروف البيئية المحيطة يحول الموقف التعليمي إلى موقف مصطنع لا صلة للتلميذة به ، وبهذا تفقد حماسها ورغبتها في التعلم .

8- تراعي الإعداد المسبق لكل ما يتعلق بالدرس من تنظيم المكان وتنظيم الوقت وتصميم الأنشطة والوسائل الملائمة لاهداف الدرس ومستويات التلميذات لنجاح تنفيذ كل درس كما يمكن الاسترشاد بالحلول المقدمة في الجزء الخاص بها .

9 ـ تعد سجلات التقويم والمتابعة بصورة صحيحة وفق ما ورد فيها من لوائح وتعاميم بما يخدم عملها ويرفع من مستوى تلميذاتها.وتستخدم الجدول التحصيلي وبطاقة التقييم والتقويم بعد الانتهاء من كل درس وتدوين أهم العوامل الإيجابية التي ساهمت في نجاح الدرس واهم العوامل السلبية التي أدت إلى خلل في جزئياته وعدم خروجه بالصورة المطلوبة .

10 ـ وجود منهج للتربية الفنية يحتم على المعلمة القيام بدورها خير قيام وإنهاء جميع محتوى المنهج لتكتسب الطالبات المعارف والمهارات المطلوبة .

11 ـ توجه المعلمة طالباتها إلى الاستفادة من الكتاب والمحافظة عليه في مكتبة المنزل نظراً لاحتوائه على الكثير من المعلومات والمهارات المفيدة التي تعتبر مرجعاً لها ولأفراد أسرتها .

12 ـ من مجالات الخبرة تستقى أهداف الدرس السلوكية التي تكون محققة لمجالات الخبرة ومتفقة مع فلسفة منهج المشروع الشامل للتربية الفنية و المهنية ذو الاتجاه التنظيمي الذي يؤكد على الاهتمام بـ:
*الجوانب التاريخية ( تاريخ الفن)* الجوانب التذوقية ( النقد و التذوق الفني)0
* الجوانب الجمالية ( علم الجمال) 0 * الجوانب الإنتاجية ( الإنتاج الفني) ،
وأنه بالإمكان التدريس وفقاً للاتجاه التنظيمي بمحاوره الأربعة.
* أنه يمكن أن يطغى في كل درس عنصر محدد عن بقية العناصر الأربعة الأخرى.
*أن دور المعلمة يقتصر على إعداد الدرس (حالياً)، أما بعد إقرار المنهج الجديد (دليل المعلمة) فيرتكز دور المعلمة، على الإعداد والتحضير للدرس، وذلك بقراءة إجراءاته، والتهيئة المناسبة والتفكير في أساليب الحوار والنقاش، وإبراز العناصر الأربعة وتحقيق أهداف الدرس.
* أنه بالإمكان إعداد دروس وفقاً للاتجاه التنظيمي، متى ما توافرت المراجع والمصادر. .
*: أنه من الضروري استخدام صور ولوحات فنية لإثراء الدرس بالمعلومات والمعارف.
*: أن مشاركة الطالبات أصبحت مهمة جداً في دروس التربية الفنية، وتتمثل المشاركة في الحوار والنقاش اللفظي أو الكتابي حول الأعمال الفنية.

13 ـ يتم تفتيت الأهداف السلوكية إلى خطوات إجرائية محددة وقصيرة تحت عنوان : ( إجراءات عرض الدرس ) وذلك بغرض تحقيق كل هدف من الأهداف السلوكية 0

14 ـ يتطلب تحقيق الهدف الواحد من الأهداف السلوكية عددا من الخطوات الإجرائية0

15 ـ تتضمن إجراءات عرض الدرس الجزء العملي من الدرس ( المطلوب تنفيذه)، مع التأكيد على ضرورة إتباع إجراءات تنفيذ الدرس خطوة بخطوة مع الالتزام بالوقت المخصص لكل إجراء0

16 ـ أثناء عرض الدرس يتم استخدام الاستراتيجيات التدريسية المناسبة الواردة في الوثيقة
Sad أسلوب: العرض –التساؤل- الاستقصاء-حل المشكلات-بناء المعرفة- تعرف الأنماط- التعليم المفرد- التعليم التعاوني) حسب الموقف التعليمي0

17 ـ يتم خلال عرض الدرس في الجزء العملي الاستشهاد بالوسائل المعينة على الفهم، و التحقق من فهم بعض الأفكار المطروحة من الدرس

18 ـ تعمل معلمة التربية الفنية الحريصة جاهدة على توفير مرسم خاص بالتربية الفنية فالأنشطة والدروس التي يحتوي عليها المنهج لا تتحقق أهدافها داخل الفصل العادي مع ضرورة الاهتمام بغرفة التربية الفنية وعرض جميع الأعمال المنتجة بها والمحافظة على الأدوات والاهتمام بتوفير وسائل الآمان مثل طفاية الحريق وصيدلية تحتوي على الإسعافات ا لأولية ..

19 ـ تنظم المعلمة مع الطالبة ملف خاص تحتفظ فيه بالأعمال والإنتاج أو صوراً لها وبعض منجزاتها وتكليفاتها في المادة على أن يتم متابعتها من قبل المعلمة وإعطاء التوجيهات اللازمة لها وتدوين الملاحظات أن وجدت .

20 ـ عند عرض أعمال الطالبات على المعلمة أن تعرضها بأساليب العرض التربوية مراعية مستوى النظر للطالبات والفروق الفردية لهن .

21 ـ ضرورة الارتقاء بمعلومات الطالبة وعدم معاقبتها بدنيا او نفسيا بأي حال وتشجيع الجميع على متابعة وتلقي الفن وتقبل النقد البناء والحوار الهادف , وعليها عند الحاجة الملحة اللجوء لإدارة المدرسة في معالجة الحالات التي لا تستطيع معالجتها .

22 ـ الاهتمام بمادتها العلمية وذلك بالا حاطه بجميع المناهج المقررة لمرحلتها و الاطلاع المستمر على المراجع الصحيحة والموثوق بها التي تفيدها علميا وتربويا والتي لها عميق الأثر في اكتسابها المكانة التي تليق بها بين طالباتها مما يعينها على تحقيق الأهداف التربوية التي ينبغي تحقيقها في كل درس .

23 ـ الحرص على التجديد والابتكار من خلال الدروس المكلفة بها ضمن 20% من إجمالي الدروس والاستفادة من الزميلات في نفس التخصص والاسترشاد بالتطور في مجال الفنون بما يناسب المرحلة وسن الطالبة .

24 ـ ضرورة التحدث باللغة العربية الفصحى خاصة أثناء إلقاء الدرس وصياغة الأسئلة بها دائماً

25 ـ الاهتمام بدفتر أعمال المادة مع العناية به والتأكد من سلامه محتواه ومسجل فيه التوجيهات والمنهج وتوزيعه على فصلي العام الدراسي حسب الخطة الزمنية مع التمشي بموجبه لأنه الصورة التي توضح جهودها للارتقاء بالمادة .

26 ـ الاهتمام باختيار الوسيلة المناسبة للدرس لأنها توفر الخبرات الحسية للتلميذات وتجذب انتباههم مع ملاحظة استخدامها في الوقت المناسب لإيجاد الإثارة الفنية مع ضرورة دمج وتوظيف التقنية بصورة صحيحة ومستمرة ..

27 ـ المراجع : يجب كتابه اسم المرجع المستعان به أثناء تحضير الدرس وكتاب التلميذة لا يعتبر مرجع .

28 ـ قراءة الدرس جيداً من بدايته إلى نهايته حتى تتمكن المعلمة من استيعابه مع الرجوع إلى الهوامش والإحالات للتعرف على المصطلحات الجديدة والمعلومات الإضافية المفسرة والشارحة لبعض التقنيات أو المسميات أو الأساليب والاتجاهات الفنية

29 ـ التنويع في مقدمة الدرس ويجب أن تكون بسيطة ومشوقة للتلميذات بحيث تكون عبارة عن أسئلة أو مشهد تمثيلي كما في المرحلة الابتدائية تربط الدرس الحاضر بالماضي ويستنتج منها موضوع الدرس أو الدخول فيه ويدون على السبورة .

30ـ الاهتمام بدراسة وتحليل المناهج المقررة في المادة بقصد تحديد الوسائل التي تحتاج إليها ووضع خطة لتنفيذ ذلك ويتم ذلك عند بداية العام الدراسي .

31 ـ يجب ملاحظة المرونة التامة في تنفيذ المنهج وبيان ارتباط بعضه ببعض وارتباطه بحياة التلميذات العملية حتى تتم الفائدة المرجوة في رفع المستوى الفني .

32 ـ إعداد ملف خاصة بمادة التربية الفنية يضم التعاميم والتوجيهات والدروس النموذجية ولائحة تنظيم الأموال التي تحدد ميزانية المادة وجميع ما يتعلق بالمادة ويحفظ بإدارة المدرسة لإمكانية استفادة المعلمات الجدد منه .

33 ـ ضرورة غرس حب المادة في نفوس التلميذات بتبسيطها وعرضها بأسلوب مشوق .

34 ـ إتباع الطريقة الاستنتاجية أثناء شرح المادة العلمية والابتعاد عن الطريقة الإلقائية بقدر الإمكان والتمشي مع الطالبة في تفكيرها وإعطاء طرق متنوعة لتنفيذ بعض الأعمال حسب توفرها في البيئة المحلية وذلك لا يتأتى إلا بالبحث والاطلاع. ـ.

35ـ على المعلمة أن تكون قدوة حسنة للتلميذات من حيث المظهر والتعامل وتكون مرشدة رائدة لهن مع الحرص على ارتداء معاطف خاصة في جميع الحصص لحماية ملابسهن من الألوان والمواد اللاصقة .

36ـ ضرورة قيام المعلمة بعمل نموذج أمام التلميذات ومراعاة إتقان العمل وصحة النتيجة وترك الزمن الكافي لعمل التلميذات وتعويدهن على حسن استخدام الخامات والأدوات وكيفية الاستفادة منها.

37ـ الاستفادة من جهود التلميذات الفردية والجماعية في إنتاج الأعمال الفنية في جماعات مع استغلال المتوفر من خامات البيئة وتطويعه في تنفيذ الأعمال الفنية بما يحقق استغلال امثل لخامات البيئة وغرس قيمة اقتصادية في نفس الطالبة .

38 ـ المشاركة في الإذاعة المدرسية وتخصيص يوم في الأسبوع لخدمة نشاط المادة.

39 ـ العناية الكاملة بدفتر تقويم التلميذات بحيث يعطي صوره صادقه عن جهودهن ويجب اصطحابه في الحصص سواء الخاص بتقويم المهارات للمرحلة الإبتدائية او الخاص بالدرجات في المرحلة المتوسطة والثانوية .

40 ـ على معلمات المادة توفير مكتبة تضم بعض المراجع والأبحاث داخل الغرف العملية للمادة .

41 ـ العناية بالسبورة نظاما ونظافة بحيث تبدو عليها كتابه الدرس الجديد دون وجود آثار للدرس السابق مع صورة كتابة التاريخ عليها مع تجديده المستمر ويوميا وكذا صحة المعلومات التي تكتب عليها إملائيا ونحويا وعلميا .

42 ـ الامتناع نهائيا عن استخدام أي رسومات تحتوي على ذوات الأرواح وان تمنع الطالبات من استخدامها كتصاميم فنية او لتزيين صفحات كراستها .

43 ـ الاهتمام بالأنشطة اللامنهجية مع الاشتراك في جميع المناسبات التي تشارك فيها المدرسة او الإدارة وحث الطالبات على المشاركة فيها من غير إرهاقهن ماديا او بدنيا وعدم تكليف الطالبات بأنشطة تعد خارج نطاق المدرسة كاللجوء للخطاطين مثلا .

44 ـ التأكد من وجود أحدث طبعة للكتب بالمدارس في نفس العام الدراسي .

45 ـ الاهتمام بالميزانية الخاصة بالصرف على مادة التربية الفنية وإعداد ملف خاص بفواتير الشراء وبيان بالخامات اللازمة للمادة أسبوعيا مدون عليها توقيع المعلمة والمديرة .

[/center][/color][/color]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

توجيهات عامة لمعلمة التربية الفنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهاج التربية التحضيرية
» 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية
» جديد مسابقات التوظيف في مديرية التربية .
» كل جديد في مسابقات توظيف الأسلاك المشتركة بمديريات التربية 2012 - 2013
» التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب التربية والتعليم للبنات ببلجرشي  ::  ::  :: -